“زمن داعش”

سامان نوح

يعرض الكاتب والصحفي جمال بيرة، في كتابه (زمن داعش) الصادر باللغة الكردية في آذار 2019، مراحل ولادة تنظيم داعش وصعوده السريع ومن ثم تراجعه الكبير وبدايات نهايته، وما خلفه من تداعيات سياسية واجتماعية وأمنية.

الكتاب يرصد ويوثق في 390 صفحة من القطع الوسط، التفاصيل الكامنة وراء ولادة التنظيم وبروزه كقوة بلا منافس في عدة محافظات عراقية وسورية بعد سلسلة تصفيات دموية وعمليات تجنيد امتدت لسنوات اعتمدت في الأساس على خطاب طائفي متشدد مكفر للآخر، ومن ثم انطلاقه الدموي المعلن بسيل من الجرائم الكبرى بحق المكونات العراقية والسورية المختلفة.

يقدم الكتاب خلاصات مكثفة للإبادات التي قام بها تنظيم داعش ولسياساته الاقتصادية والأمنية ولبنيته التنظيمية ولطبيعة تسليحه، ولرؤيته العقائدية ولتجربته في صناعة الخوف وبث الرعب من خلال اعتماد أعلى درجات الترهيب والقسوة حتى بحق اعضائه، ولاستثماره للصراعات السياسية والمذهبية ولنقاط الضعف والخلل في بنية دول المنطقة للتغلغل والتمدد وشن الهجمات ومن ثم السيطرة على مساحات واسعة من الأرض.

انه يقدم سيرة ذاتية مكثقة للتنظيم الارهابي منذ انطلاقته من رحم تنظيم القاعدة وحتى مرحلة اعلانه لدولته ومن ثم انهياره في العراق على يد القوات العراقية والبيشمركة والحشد وبدعم من التحالف الدولي، وانهاء خلافته في سوريا على يد قوات سوريا الديمقراطية.

الكتاب، الذي يضم عشرات التقارير الاستقصائية والتحقيقات والتقارير الصحفية والمقالات التحليلية، هي حصيلة ما جمعه وترجمه الكاتب من العربية والانكليزية طوال اربع سنوات من عمله اليومي في الصحافة كمترجم وكاتب وصحفي يزور جبهات القتال وينقل قصص المعارك والإبادات والاعدامات التي نفذها التنظيم، كما كشاهد عاش جوانب من تلك الحرب وعايش ضحاياها وابطالها.

تحقيقات “نيريج”

وتصدر الكتاب التحقيقات الاستقصائية النافذة التي انجزتها شبكة “نيريج” للصحافة الاستقصائية، بشأن تنظيم داعش منذ ولادته ومن ثم هجماته على تلعفر وسنجار واستغلاله للواقع السياسي والاجتماعي في الموصل والأنبار وصلاح الدين والبنية العشائرية في تلك المناطق لتعزيز قوته وبناء هيكلية حكمه وأجهزته القمعية التي مارست الترهيب والتعذيب والقتل على الشبهة طوال خمس سنوات.

وكانت شكبة “نيريج” قد انجزت بين 2013 و2019 اكثر من 20 تحقيقا استقصائيا، من خلال نخبة من الصحفيين والكتاب العراقيين البارزين، والتي وثقت تفاصيل بروز التنظيم الارهابي وتمدده في العراق وسوريا وتداعيات سيطرته على مساحات واسعة من الأرض وتهديده للامن الاقليمي والدولي، وللمشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي سيخلفها وراءه.

وانجزت الشبكة التي يعمل فيها نحو 15 صحفيا عراقيا، تحقيقا في 2013 كشفت من خلالها ان معظم مناطق محافظة نينوى محكومة من قبل مجموعات ارهابية (القاعدة- داعش) تعمل من تحت الأرض وان اجهزة الدولة والمؤسسات الادارية والأمنية مخترقة تماما، وان كل الشركات والتجار والمقاولين يقدمون الضرائب والأتاوات للمسلحين الذي يشكلون نظاما اداريا كاملا، ونبهت الى امكانية اعلان السيطرة الكلية على المدينة وان ما يؤخر ذلك هو حسابات خاصة بتلك المجموعات المسلحة.

ويضم الكتاب ايضا العديد من التحقيقات والتقارير التي انجزها صحفيون دوليون بارزون عن التنظيم ومعاركه ودعايته وبنيته التنظيمية وانتماءات قادته وايديولوجيته وطرق تجنيده للمقاتلين وكسبه لولاءات العشائر ورجال الدين عبر سياسات الاغراء والترهيب التي كان يعتمدها.

توثيق الجرائم والإبادات

ويغطي الكتاب جرائم التنظيم مع مختلف المكونات العراقية بما فيها ابادة الايزيديين ودفنهم في مقابر جماعية (يصل عددها لنحو 75 مقبرة)، ولجوئه الى سبي الايزيديات والى تجنيد اطفالهم في المعارك، الى جانب عمليات القتل الواسعة في معسكر “سبايكر” والتدمير والتغيير الديمغرافي في تلعفر، فضلا عن سياسات بث الرعب وعمليات فرض الجزية والعقاب والقتل التي انتهجها في المناطق السنية التي سيطر عليها خلال اسابيع بعد سنوات من العمل تحت الأرض.

يقول الكاتب جمال بيرة لـ(صباح كوردستان) عن سبب انجازه للكتاب، رغم المعرفة الدقيقة للعالم كله وللعراقيين بصفحة خاصة بما فيهم الكرد بجرائم التنظيم، ان “الذاكرة البشرية تنسى سريعا وتختلط عليها التفاصيل بعد سنوات ثم تتداخل الاحكام، حيث تؤكد التجارب ان الانسان في دوامة الحياة اليومية وبعد سنوات من الصراعات الحياتية ينسى معظم تفاصيل ما يمر به ويعيشه من وقائع، حتى لو كانت احداث كبرى ومزلزلة كظهور داعش وجرائمه التي ارتكبها”.

ويضيف بيرة، الذي زار مع صحفيين دوليين ومحليين الكثير من جبهات القتال مع التنظيم بين 2015 و2017 والمناطق التي كان يفقدها ووثق عشرات التفاصيل والقصص الصادمة، ان “القليل من الكتاب والصحفيين الكرد كتبوا عن التنظيم تحقيقات وتقارير معمقة ومقالات تحليلية، فاغلب ما كتب كان عبارة عن مقالات رأي وقصص سمعوها، وبوستات إدانة على صفحات التواصل الاجتماعي وبيانات وخطابات تحذير، في حين غابت التحليلات العميقة المبنية على معلومات دقيقة وموثقة”.

 

كي لا تضيع الحقائق

ويضيف “بالكاد يمكنك ان تجد كتابا او اثنين بالكردية عن تنظيم داعش، يؤرخ ويوثق لظهور التنظيم، رغم انه سيطر على مناطق واسعة من كردستان وارتكب جرائم كبرى بحق الكرد وهدد بشكل خطير كيان اقليم كردستان في بدايات ظهوره”.

ويتابع بيرة :”الكرد لم يوثقوا الحرب الداخلية في الاقليم بين 1994 و1998 ولم يوثقوا فعليا كوارث الأنفال وحلبجة والهجرة المليونية إلا ببضعة روايات ومجموعات قصصية ومقالات سردية، فيما غابت الى حد كبير التحقيقات والتقارير المعمقة كما الأبحاث المعمقة، وحين تعود اليوم الى تلك المراحل الخطيرة في حياة الامة الكردية بالكاد تجد اشياء مكتوبة، ومع مرور السنين نحن الذي عاصرنا تلك الاحداث لم نعد نتذكر الكثير منها ومع عدم التوثيق ضاعت الكثير من الحقائق”.

ويلفت الكاتب الى ان الايزيديين بدورهم و”رغم انهم نشروا مئات القصص عن ما وقع بحقهم من عمليات قتل وسبي وخطف، فان معظم ما كتبوه عبارة عن قصص ذات بعد شخصي او عمليات توثيق رقميه، في حين غابت الى حد كبير عن كتاباتهم التحقيقات والمقالات التحليلية المعمقة التي تبحث في تفاصيل وجذور ما وقع لهم”.

ويستطرد “لذلك وجدت ان من الضروري ان اوثق من خلال متابعاتي المكثفة جزءا من ما جمعته وشهدته خلال السنوات الأربع الماضية، في كتاب يبقى للأجيال المقبلة”، مبينا ان الكتاب بعيد عن “الرؤية الشخصية للكاتب او احكامه الشخصية” فهو يعرض لمعلومات دقيقة جمعها الصحفي بنفسه بحيادية الى جانب ما كتبه ووثقه افضل الصحفيين العراقيين والدوليين خلال سنوات عملهم في تغطية المعارك عن قرب او حتى قبلها عبر ما جمعوه عن التنظيم خلال فترة حكمه للموصل والانبار.

قصص انسانية ومقالات تحليلية

ويضيف بيره، ان الكتاب “يقدم ايضا وقائعا وقصصا انسانية مؤلمة وصادمة على لسان ناجين من مذابح ومعتقلات التنظيم، الى جانب خلاصات تحليلية لظهور التنظيم وطريقة عمله وتمدده السريع ومن ثم تراجعه وانهياره المدوي”.

يقول الكاتب ان داعش ليست صفحة عابرة في تاريخ المنطقة، انها غيرت وجهها بما افرزته من تداعيات تتعلق ببنية الحكم وطبيعة الخطاب الديني وبمستقبل الجماعات السياسية الاسلامية المتشددة وعلى نحو خاص القوى “السلفية الجهادية”، وان تلك الصفحة المرعبة “فرضت وقائع وحسابات سياسية اقليمية ودولية جديدة، وافرزت حقائق حاسمة غير قابلة للتشكيك بشأن استغلال الدين والطائفة من قبل قوى اقليمية ودولية لتحقيق مصالح سياسية واقتصادية ومذهبية وقومية”.

وينبه الكاتب الى ان “حدثا كبيرا كهذا بما حمله من كوارث كبرى نتيجة ظهور مفاجيء لقوة مسلحة متطرفة تضم آلاف المجندين الذي يتحركون خارج القانون الدولي وبلا اي ضابط اخلاقي… قوة قادرة على تدمير او تهديد حياة ملايين البشر، لا يمكن أن يمر دون كتابة معمقة حوله، لكي تقف الأجيال المقبلة بحذر وتأخذ العبر مما حصل وتمنع من تكرار ذلك في العقود المقبلة .

التغيير الذي لا يمكن اصلاحه

ودعا بيره المراكز الثقافية والصحفية كما المؤسسات البحثية في الجامعات، والكتاب والباحثين ان يقوموا بواجبهم ويسخروا امكاناتهم من اجل انجاز كتب ودراسات عميقة حول ما حصل “ففي كردستان اجتاح التنظيم مناطق واسعة كان يفترض انها محصنة بعشرات آلاف قوات البيشمركة المزودين باسلحة جيدة، وعلى الصعيد الاجتماعي أدت جرائم التنظيم الى ترك أكثر من 350 الف ايزيدي لمناطقهم الأصلية وهجرة اكثر من 120 الف منهم خارج البلاد وتحول الباقون الى نازحين يرجح ان معظمهم سيستقرون في مناطق تواجدهم الحالية ولن يعودوا الى مناطقهم ما يشكل تغييرا ديموغرافيا هائلا لا يمكن اصلاحه، كما ان الامر ينطبق على المسيحيين الذين اصبح وجودهم ككتلة بشرية مهددا في سهل نينوى مع حقيقة غيابهم عن الموصل”.

يذكر ان غلاف الكتاب هو من تصميم هشام شكرجي وشورش غفوري، والصور للصحفي الفوتوغرافي سفين حميد، وهو احد المصورين الذين عملوا لسنوات في الجبهات الأمامية للقتال ونقلوا عشرات من الصور الصادمة لجرائم داعش الى العالم كله.

دروس صحفية

يقول شوان احمد، وهو ناشط مهتم بمجال العمل الصحفي، ان “كتاب (زمن داعش) ليس مجرد كتاب لتوثيق تفاصيل ولادة تنظيم داعش وتعاظم قوته سريعا في لحظة تاريخية من تقاطع المصالح الاقليمية وربما الدولية وتبينها غير المعلن وبدوافع مختلفة لتحركات التنظيم بتطرفه المفرط وأهدافه الراديكالية، ولا فقط لتوثيق جرائم التنظيم التي نفذها بحق شعوب المنطقة وما خلفه من ويلات وخراب اجتماعي ودمار يتطلب اعادة بنائه عقودا من الزمن، بل هو ايضا كتاب يُطلع الصحفي على أساليب كتابة التحقيقات الاستقصائية والتقارير الصحفية ذات البعد الانساني والتي تفتقدها المكتبة الكردية”.

ويضيف ان التحقيقات التي يضمها الكتاب “تجمع بين تقديم المعلومات والوقائع بمهنية وحياد، وبين اللغة الانسانية السهلة والبناء الدرامي القوي، كما ان المقالات التي تضمه هي ليست مقالات رأي مجردة لكتاب بارزين، انها نماذج للكتابة التحليلية العميقة ولابداء الآراء ليس بدافع الانتماءات القومية والمذهبية بل اعتمادا على المعلومات الدقيقة وتحليل الوقائع والغوص في تفاصيل الأحداث”.

ويخلص الى القول ان “الكثير من مواد الكتاب يمكن ان تشكل مرجعا تدريبيا لطلاب الصحافة في الجامعات وفي المؤسسات الاعلامية بشأن كتابة التحقيقات والتقارير ذات البعد الانساني كما المقالات التحليلية”.

ويقول دلير عثمان، وهو مدرس ثانوي، ان على الكتاب الكرد الاهتمام بشكل اكبر بانتاج كتب تحلل اسباب ولادة مثل هذه التنظيمات المتطرفة والأرضية التي تساعد على تمددها وانتشارها وما تشكله من خطر وتهديد، مشيرا الى “نجاح تنظيم داعش في بداياته بتجنيد عشرات الشبان الكرد ما كاد يشكل خطرا كبيرا على الاقليم لولا سرعة تحرك المجتمع الدولي ضد التنظيم وقراره السريع بضرورة تدميره”، مبينا ان “ذلك الخطر ماثل في ظل استمرار امكانية ولادة هكذا تنظيمات ما لم يتم معالجة مسببات ظهورها والقضاء عليها بشكل جذري”.

 

المادة منشورة بشكل مختصر في صحيفة صباح كوردستان

مقالات ذات صلة

‫78 تعليقات

  1. Have you ever considered creating an ebook or guest
    authoring on other blogs? I have a blog based upon on the
    same information you discuss and would really
    like to have you share some stories/information. I know my viewers would enjoy
    your work. If you are even remotely interested, feel free to
    send me an e mail.

  2. Howdy just wanted to give you a quick heads up. The text in your content seem to be
    running off the screen in Safari. I’m not sure if this is
    a formatting issue or something to do with internet browser compatibility but I thought I’d post to let you
    know. The style and design look great though! Hope you get the problem solved soon. Kudos

  3. Magnificent website. A lot of helpful info here. I am sending it to several buddies ans
    additionally sharing in delicious. And naturally, thank you for your sweat!

  4. Hey! I know this is kind of off topic but I was
    wondering if you knew where I could find a captcha plugin for my comment form?
    I’m using the same blog platform as yours and I’m having
    problems finding one? Thanks a lot!

  5. Ηeya! Ι realize this iis somewhat off-topic but I neeԀed tto asҝ.
    Doeѕ runnіng a well-established website liкe yours require a large amount
    off worқ? I am completely new to writing a blog but
    I d᧐ write iin my diary daily. I’d like tto start a bⅼog so I will be able to share my own exⲣerience and feelings online.
    Please let me know if you have anny ideas or tips for neԝ asⲣiring bloggers.Appreciate it!

    my weЬsіte; informasi selanjutnya

  6. Magnificent beat ! I would like to apprentice even as you amend your web site, how
    can i subscribe for a weblog site? The account helped me
    a acceptable deal. I were tiny bit familiar of this your broadcast provided shiny clear
    idea

    Feel free to surf to my site; Montezumas Secret Reviews, mpc-install.com,

  7. I simply could not go away your site prior to suggesting that I
    extremely loved the standard information an individual provide for your visitors?
    Is gonna be again continuously to investigate cross-check new posts

    Also visit my website Bio Wellness CBD Gumimes Review (Dawna)

  8. Great – I should certainly pronounce, impressed with your website.
    I had no trouble navigating through all the tabs and related info ended up being truly
    simple to do to access. I recently found what I hoped for before you know it at all.
    Quite unusual. Is likely to appreciate it for those who add forums or anything,
    web site theme . a tones way for your client
    to communicate. Excellent task.

    My site One Shot Max Keto – http://www.lagrandefamiglia.it,

  9. Hi! This post could not be written any better!
    Reading this post reminds me of my old room mate!
    He always kept chatting about this. I will forward this write-up to him.
    Pretty sure he will have a good read. Thanks for sharing!

    Also visit my web site; One Shot Max Keto Pills (yesbol.top)

  10. Thanks for the sensible critique. Me and my neighbor were just
    preparing to do some research about this. We got a grab a book from our
    area library but I think I learned more from this post.
    I’m very glad to see such fantastic information being shared freely out there.

    Here is my web page: Core Keto Pro Review (http://exterminatorsouthflorida.com/modules.php?name=Your_Account&op=userinfo&username=FayeRolfe)

  11. Undeniably believe that which you stated. Your favorite
    reason appeared to be on the internet the simplest factor to be
    aware of. I say to you, I definitely get irked whilst people think
    about worries that they plainly don’t realize about. You controlled to hit the nail upon the highest as neatly as defined out the whole thing without having side-effects , folks can take a
    signal. Will likely be back to get more. Thanks

    Have a look at my web blog; Bio Wellness CBD Gumimes Reviews; ncfysj.com,

  12. F*ckin’ amazing issues here. I am very happy to see your
    article. Thank you a lot and i’m having a look forward
    to touch you. Will you kindly drop me a e-mail?

    Here is my web site … Goudie CBD (Terrence)

  13. Good day! I could have sworn I?ve been to this website
    before but after browsing through many of the articles I realized it?s new to me.
    Nonetheless, I?m definitely delighted I came across it and I?ll be book-marking it and checking back regularly!

    Here is my web blog :: Goudie CBD Oil Cost (http://www.tjml.top)

  14. I simply could not leave your site before suggesting that I
    really enjoyed the usual information a person provide for your guests?
    Is gonna be back frequently to investigate cross-check new posts

    Feel free to surf to my web page … Bio Wellness CBD Gumimes Reviews (163.30.42.16)

  15. Wonderful beat ! I would like to apprentice whilst you amend
    your web site, how can i subscribe for a blog site?
    The account helped me a applicable deal. I were a little bit
    familiar of this your broadcast provided bright
    clear concept.

    Visit my web blog :: Green Country CBD; http://exterminatorsouthflorida.com/modules.php?name=Your_Account&op=userinfo&username=ArnulfoFgj,

  16. I believe that is one of the such a lot vital info for
    me. And i’m glad studying your article. But wanna statement on few basic
    things, The web site style is wonderful, the articles is in reality excellent :D.
    Good activity, cheers.

    Here is my site Xtreme Boost (forum.aytld.com)

  17. I liked up to you’ll receive performed proper here.

    The caricature is tasteful, your authored subject matter
    stylish. nevertheless, you command get bought an nervousness over that you wish be turning in the following.
    ill undoubtedly come more before once more as exactly the similar just
    about very often inside case you protect this hike.

    Here is my website; Slim Now Keto Review (mpc-install.com)

  18. Hi there! This post couldn’t be written any better!
    Reading through this post reminds me of my old room mate!
    He always kept talking about this. I will forward this post to him.
    Pretty sure he will have a good read. Many thanks for sharing!

    Here is my homepage Stark Max Keto Reviews (http://163.30.42.16/)

  19. Hey there just wanted to give you a quick heads up.

    The words in your article seem to be running off the screen in Safari.
    I’m not sure if this is a formatting issue or something to do with web browser compatibility but I thought I’d post to let
    you know. The design look great though! Hope you get the issue fixed soon. Kudos

    Also visit my blog … BTC Upbeat Platform – https://kebe.top/viewtopic.php?id=1587472,

  20. hello there and thank you for your info ? I’ve certainly picked up anything new from right here.
    I did however expertise some technical points using
    this site, since I experienced to reload the web site a lot of times previous to I
    could get it to load properly. I had been wondering if your
    hosting is OK? Not that I am complaining, but sluggish loading instances times will
    often affect your placement in google and could damage your high-quality score if advertising and marketing with Adwords.
    Well I’m adding this RSS to my email and could look out for much more of your respective intriguing content.
    Make sure you update this again soon.

    My web blog; Green X CBD Gummies (http://www.ravenhawksmagickalmysticalplaces.com)

  21. I just couldn’t depart your web site before suggesting that I extremely enjoyed the standard
    information an individual supply in your guests? Is going to be again frequently to investigate cross-check new
    posts.

    Here is my web-site – Greens Bliss CBD (forum.adm-tolka.ru)

  22. I think this is among the most vital info for me.
    And i am glad reading your article. But want to remark on few general things,
    The web site style is great, the articles is really excellent : D.
    Good job, cheers

    Stop by my homepage; Anavale Skin Serum Review (na-dubovskom.ru)

  23. hello!,I love your writing very a lot! share we be in contact more about your article on AOL?
    I need an expert on this house to resolve my problem.

    Maybe that is you! Taking a look ahead to see you.

    Feel free to visit my blog :: One Shot Max Keto Ingredients;
    clubriders.men,

  24. Have you ever thought about including a little bit more than just
    your articles? I mean, what you say is valuable and everything.
    But think about if you added some great graphics or video clips
    to give your posts more, “pop”! Your content is excellent but with images and clips, this site could certainly be one of
    the best in its niche. Good blog!

  25. Tremendous issues here. I’m very satisfied to see your article.
    Thank you a lot and I’m looking ahead to touch you. Will you please drop me a e-mail?

  26. Thank you for another informative blog. The place else may I get that kind of info written in such a perfect manner?
    I’ve a project that I am simply now operating on, and
    I’ve been at the glance out for such information.

  27. Thank you a bunch for sharing this with
    all folks you really understand what you are speaking about!
    Bookmarked. Please also visit my web site =).

    We will have a link exchange arrangement among us

  28. Have you ever considered about adding a little bit more
    than just your articles? I mean, what you say
    is fundamental and all. However just imagine if you added some
    great visuals or videos to give your posts more, “pop”! Your content
    is excellent but with pics and clips, this blog
    could undeniably be one of the greatest in its field.

    Great blog!

  29. Fantastic beat ! I would like to apprentice while you amend your web site, how can i subscribe for a blog
    site? The account helped me a acceptable deal. I had
    been tiny bit acquainted of this your broadcast offered bright clear
    idea

  30. Wow, marvelous blog layout! How long have you been blogging for?

    you made blogging look easy. The overall look of your web site is excellent, as well as the content!

  31. Your style is really unique compared to other folks I have read stuff from.
    I appreciate you for posting when you have the opportunity, Guess I’ll just book mark this
    site.

  32. That is very interesting, You are an overly professional blogger.
    I’ve joined your feed and stay up for in quest of more of your fantastic post.
    Also, I’ve shared your web site in my social networks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى