عثمان الموصلي ينهض من قاعدة تمثاله عام 2164

وأخيراً عدت للحياة، بعد مئة وخمسين عاماً قضيتها داخل ثلاجة في مخبئ سري تحت دورة المحطة في الجانب الأيمن لمدينة الموصل، لم أشعر بآلام جسدية ولا حتى بلسعة برودة، وذاكرتي كانت على ما يرام بخلاف توقعات البروفيسور الألماني كلاوس سامس الذي أقنعني بالمغامرة في عام الدشاديش.

ولمن لا يعرف البروفيسور كلاوس سامس، هو من مدينة هامبورغ الألمانية، قرر عام 2014 تجميد نفسه  والنهوض بعد 150 عاماً، في عملية اطلق عليها( حفظ الحياة ). أما انا فالأمر بالنسبة لي كان يشبه ابتلاع حبة منومة لينطفئ العالم وأفيق بعدها وكأن شيئاً لم يحدث.

خرجت من بوابة صغيرة، اكتشفت أنها تقع ضمن قاعدة تمثال الملا عثمان الموصلي، تمثال برونزي ضخم بملامح مبتسمة بارزة يقبض في يده اليمنى على عصاه وفي الاخرى على أسطوانة موسيقية. وكُتب بلون ذهبي على لوح في جانب قاعدة التمثال الأيمن (الملا عثمان الموصلي 1854 – 1923 م – هدية نقابة الفنانين في الموصل 2162م )، نظارتي الخاصة بهذا اليوم منعت عني خطر أشعة ظهيرة تموز اللاهبة ويبدو أنها هي التي جذبت أنظار نحو عشرين سائقاً يعملون على خط بغداد هجموا علي دفعة واحدة وأنا اعبر الشارع صوب رأس الجادة وجميعهم يقسمون أنهم يحتاجون فقط الى (نفر) واحد فقط قبل الانطلاق في رحلة السفر.

اجتزت صفاً طويلاً من محال بيع المشتقات النفطية، توسطتها دائرة الجوازات والجنسية المزدحمة بسلسلة طوابير لفت المبنى مثل ضمادات وقبل عطفة الشارع اكتشفت أن طابور السيارات الممتد من محطة القطار كان ينتهي بمحطة الوقود فشعرت بنوع من الألفة، عززتها طرقاتُ( التنكجية) التي تشبه حفلاً موسيقياً فوضوياً تتناغم معها منبهات سيارات الأجرة القادمة من باب الطوب وضج بها الشارع المختنق مرورياً والمنطفئة إشاراته الضوئية كما الأيام الخوالي.

جذبتي روائح اللحوم الحمر المعروضة بسخاء على واجهات محال متقابلة، سرت بهدوء السواح على الجزرة الوسطية كانت دائرة الأحوال المدنية للجانب الأيمن على حالها وفي الجهة المقابلة، كتاب العرائض يمارسون هوايتهم القديمة في اصطياد الحائرين وهم يتصببون عرقاً تموزياً يغسل وجوههم.

أدهشتني قبة قبر البنت الذهبية بأعمدتها الأربع الفضية، والشاهد المرمري الذي كتب عليه بخط كوفي بارز( قبر أبن الأثير)- عز الدين أبي الحسن الجزري الموصلي 555630 هـ، وهو مؤرخ إسلامي كبير، من مؤلفاته ( الكامل في التاريخ – التاريخ الباهر في الدولة الأتابكية، أسد الغابة في معرفة الصحابة،.اللباب في تهذيب الأنساب) – هدية الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين 2154.

تسرب صوت أذان الظهر القادم من جامع قضيب البان الى مسامات جسدي. حاولت ايجاد منارته لكن سور ملعب الإدارة المحلية الخاضع للتعمير كان أعلى من فضولي، فواصلت السير متخطياً جسر نفق البورصة وهناك شعرت بتعب وعطش شديدين، لم يطفئهما(دوش) ماء كانت تنهمر برودته امام محل لبيع المواد الغذائية، ومع كل شفطة ملأت بها فمي كنت أرى في وجوه العابرين نظرة عتاب، حتى سمعت إمرأة مسنة وهي تقول عن أحد ما: ” عمت عين الزلم اللي ما تصوم ” !!.

ثلاث سيارات أجرة صفر مع سيارتين خصوصي امتثلت لسبابتي الباحثة عن واسطة أجوب بها المدينة. السائق الأول خطفني بسيارته الـ (سايبا) موديل 2145 المسكربة، لكنها كانت ملبية لعائد مثلي الى الحياة بعد نوم دام قرناً ونصف القرن.

اضطررنا ونحن نشتعل من الحر للانخراط في زحام استمر عشرين دقيقة أمام مطب وسط الجسر الخامس، كان السائق ينبش قبور أجداد المحافظ ومدير بلدية الموصل بسبب سوء الخدمات، بينما أنا مسترخ أستمع الى برنامج الجسر العتيق عبر إذاعة شباب أف أم، وينقلني صوت المذيعة البلبلي الى ذكريات الزمن الجميل.

وعندما تناولت المذيعة ما دار في الجلسة الدورية( 57) لمجلس محافظة نينوى، قال السائق بغضب وهو يضغط على المنبه بنحو هستيري: ” بربك هذا حال واحد خريج هندسة وأعضاء المجلس الأفندية مرتاحين كدام أجهزة التبريد وسياراتهم مليانة بانزين وما يفكرون بينه “. ثم اخرج رأسه وشتم سائق سيارة أجرة تقدم عليه بنصف متر وعاد ليقول : ” ولا واحد منهم من مدينة الموصل، ويفكرون بس بالقرى اللي جو منها “. ثم رفع سبابته امام وجهي، وقال بعصبية واللعاب يتطاير من بين شفتيه : ” أقطعها وأرميها في مزبلة ولا أنتخب أياً من هؤلاء الكلاب “، بعدها تمتم بكلمات وهو يهز رأسه لم افهم منها سوى اللهم أني صائم.

مع انحدار المركبة البطيء نحو جسر سنحاريب بدت قباب جامع الموصل الكبير، كما تركتها في مطلع القرن الحادي والعشرين، لم يتغير منها شيء باستثناء لافتة كبيرة موضوعة على السور الخارجي كتب عليها بخط أسود كبير، بسم الله الرحمن الرحيم”  إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ “.

بالقرب من مبنى دائرة زراعة نينوى، أطفأ شرطي في نقطة تفتيش اعترضتنا لهفتي لإعادة اكتشاف المدينة،  فبعد أن اطلع على أوراق السيارة الرسمية، أدخل رأسه عبر نافذة السائق وقال لي بلكنة مائعة: “أبوية أنت لازم فرنسي، ليش ما تشلع المناظر”، ابتسمت لقلة الأدب المتوقعة دون ان أرد عليه أو أرفع نظارتي والعبارة الأنجليزية الشهيرة تتردد في بالي (لا تجادل شرطياً). انتفض مثل ثور وأخذ يصرخ متحدثاً عبر جهاز لاسلكي كان بيده وما هي إلا دقائق قليلة حتى تجمع حولي عناصر من مختلف أجهزة الأمن، سحبوني الى الساحة المقابلة لما كانت في زمني(مسرح أبن الأثير)، وبعد وابل من الصفعات والركلات ومطر الشتائم والسباب وصلت مركبات مصفحة سوداء كتب على جوانبها (مكافحة الإرهاب) ترجل منها عناصر ملثمون تحركوا نحو بسرعة خاطفة ثم اختفت الصورة ولم أستعد وعيي إلا وأنا أستمع الى صوت يطلب مني التوقيع على أفادتي. فتحت عينيّ بصعوبة فوجدت قلماً في يدي اليمنى وغاب بعدها كل شيئ مجدداً.

علمت وأنا في قسم الاصلاح رقم اثنين في سجن بادوش، بأنني اقضي فترة عقوبة السجن لعشر سنوات مداناً بالإرهاب وفقاً للمادة 8 من قانون مكافحة الارهاب لسنة 2124، مع إدانة بتزوير مستمسكات هوية الأحوال المدنية والجنسية العراقية وبطاقة السكن وورقة أخرى رفيعة وطويلة لم يعرفوا عائديتها، فيها اسمي وأسماء أفراد من عائلتي.

قضيت ثلاثة سنوات من الحكم وفي ليلة التاسع من حزيران عام 2164، سمعنا انفجارات عديدة وامتلأت الزنزانات بالدخان والضجيج وبعد ساعتين دخل علينا مسلحون ملثمون متشحون بالسواد، طلبوا منا الخروج لأنه يوم التحرير وإعلان الخلافة.

كانت عجلات عسكرية مصفحة تحترق على طول الطريق الغربي للمدينة، والشوارع الداخلية للموصل ضاجة بمركبات تزعق بالمنبهات وتعلو من مكبرات الصوت فيها أناشيد دينية من دون موسيقى وأناس خارجين من نوافذها محتفلين وفي أيديهم بنادق(كلاشنكوف و ام 16 ) بينما المئات من العائلات تنزح مشياً على الأقدام صوب الشمال والجنوب. كان الحزن والفرح ممزوجين على الوجوه دون أن يعرف أصحابها على وجه الدقة ما يجري. كنت قد وصلت للتو الى دورة المحطة عندما شاهدت شاحنة طويلة تبتعد حاملة تمثال الملا عثمان البرونزي على ظهرها وغمامة سوداء هائلة شكلها الدخان بدأت تغطي سماء الموصل.  كان الباب الصغير أسفل قاعدة تمثال الملا كما أوصدته، دفعته بهدوء وعدت الى ثلاجتي على امل أن تتغير الأمور بعد عمر آخر من الإنجماد.

 

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

  1. I love your blog.. very nice colors & theme. Did you make this website yourself or did you hire
    someone to do it for you? Plz answer back as
    I’m looking to create my own blog and would like to know where u got this from.
    thanks a lot

  2. It’s a pity you don’t have a donate button! I’d certainly donate to this outstanding blog!

    I guess for now i’ll settle for book-marking and adding your RSS feed to my
    Google account. I look forward to brand new
    updates and will share this site with my Facebook group.
    Talk soon!

  3. Hi there! This is my 1st comment here so I just wanted to give a quick shout out and tell you I truly enjoy reading through your blog posts.

    Can you suggest any other blogs/websites/forums that cover the same subjects?

    Thank you so much!

  4. Hey there! Do you know if they make any plugins to assist with Search Engine Optimization? I’m trying to get my blog to rank for
    some targeted keywords but I’m not seeing very good gains.
    If you know of any please share. Thank you!

  5. hey there and thank you for your information – I’ve definitely picked up
    anything new from right here. I did however expertise some technical
    points using this site, as I experienced to reload the website many times previous to I could get it
    to load properly. I had been wondering if your web hosting is OK?
    Not that I’m complaining, but sluggish loading instances times will sometimes affect your placement in google and could damage your high quality score if
    ads and marketing with Adwords. Anyway I am adding this RSS to my e-mail and could look out for a lot more of your respective interesting content.
    Ensure that you update this again very soon.

  6. Hello would you mind letting me know which hosting company you’re utilizing?
    I’ve loaded your blog in 3 completely different internet browsers
    and I must say this blog loads a lot quicker then most.
    Can you suggest a good web hosting provider at a
    fair price? Kudos, I appreciate it!

  7. I’m not sure exactly why but this site is loading incredibly slow for
    me. Is anyone else having this issue or is it a problem on my end?
    I’ll check back later on and see if the problem still exists.

  8. First of all I want to say fantastic blog! I had a quick question which I’d like to
    ask if you don’t mind. I was interested to know how you center yourself and clear your head prior to
    writing. I have had difficulty clearing my thoughts in getting
    my ideas out there. I truly do enjoy writing however it
    just seems like the first 10 to 15 minutes are usually lost simply just trying to figure out how to begin. Any
    ideas or tips? Cheers! cheap flights http://1704milesapart.tumblr.com/ cheap flights

  9. Hi are using WordPress for your site platform? I’m
    new to the blog world but I’m trying to get started and create my own. Do you require any html coding expertise
    to make your own blog? Any help would be really appreciated!

  10. Your style is so unique compared to other folks I’ve read stuff from.

    I appreciate you for posting when you’ve got the opportunity, Guess I will just book mark this page.

  11. I wanted to thank you for this good read!!
    I definitely loved every little bit of it.

    I have got you book marked to check out new stuff you post…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى